الوسائط المتعددة والانترنت

0

الوسائط المتعددة والانترنت 


أضحت الإنترنت المكتبة العالمية والمكتبة التخيلية الحاوية لكل أوعية المعلومات على اختلاف أشكالها وتباين موضوعاتها ، وتعد العنكبوتية الآن قبلة الباحثين على اختلاف اتجاهاتهم البحثية ولغات البحث التي تنشر بها المعلومات . مكنت العنكبوتية الباحثين من الحصول على مصادر المعلومات في مجالاتهم بأنواع شتى من الوسائط المرئية والمسموعة والنص ، على تنوعها بين الشخصية ؛ في مجموعات الأخبار والمراسلة ، الرسمية من مؤتمرات وندوات ومواقع للهيئات الأكاديمية . ان أهم ما يحرص عليه الباحثون في اقتناء المعلومات على العنكبوتية هو الحصول عليها من بمختلف أشكال مصادر المعلومات ومختلف الوسائط التي توجد عليها ، في الوقت الذي أفرزت فيه العنكبوتية بشكل تلقائي محركات البحث ، التي يمكن ان يطلق عليها الباحث مصادر المعلومات الرقمية من الدرجة الثانية ؛ فإنما هي حصر شامل أومتخصص لمصادر المعلومات على العنكبوتية في شكل صفحات أومواقع . ولا تخدم هذه المواقع المصادر النصية ، إنما تعمل على توفير وتنظيم المعلومات في مختلف أشكالها .

تنمو أعداد مواقع وصفحات الإنترنت بالشكل الذي يستحيل على الباحثين أن يلموا بكل جديد ، ويبرز هنا عمل محركات البحث التي تعمل من خلال أدوات تسبح في فضاء العنكبوتية الواسع لتلتقط كل مصادر المعلومات في مختلف المجالات ومختلف الأشكال . وتبعا للزيادة والتنوع في مواقع وصفحات العنكبوتية فان محركات البحث لجأت إلى التخصيص اكثر لتخدم كل مجموعة من المحركات موضوع أو شكل مخصص من أوعية معلومات العنكبوتية ، ولم يكن التخصص في الشكل والموضوع ، إنما تعدى إلى التخصص في مناطق جغرافية محددة تنتمي إليها صفحات العنكبوتية فيما يعرف Regional Search Engines . ولم تقف العنكبوتية في تطوير محركاتها عند هذا الحد وإنما خرج الجيل الأكثر تقدما من محركات البحث العادية ، محركات البحث المتعددة وهو Meta Search Engines ، ليضاف إلى محركات البحث العادية مسمى يحدد نطاقها في مصطلح Individual .

تهتم هذه الدراسة بأحد قطاعات محركات البحث ؛ وهو محركات بحث الوسائط المتعددة Multimedia Search engines ؛ الصور والصوت والفيديو. طارحة تقسيم لمحركات البحث إلى قطاعاتها العامة ، مع العمل داخل هذا النوع ، واكثر النماذج شهرة في محركات بحث الوسائط المتعددة . وقد اهتم الباحث بهذا الموضوع نظرا لأهميته في فهم الإنترنت والشبكة العنكبوتية ، في الوقت الذي يدرس فيه الباحث أحد محركات هذا القطاع وهو محركات بحث الصور Image Search Engines.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads Inside Post

عداد الزوار

عن الكاتب

جديد

التعليقات

النشرة البريدية

Navigation-Menus (Do Not Edit Here!)

إنضم إلينا

مقالات

المشاركات الشائعة

مواضيع مختارة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث في المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظه © Multimedia

تصميم الورشه