شرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة

0
شرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة


يتكون نظام الوسائط المتعددة من :- نظام المعلومات والبيانات - البرمجيات - المعدات - نظام الاتصال وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تتيح للمتعلم أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس كما تتيح له أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين وأن يختارأنماط مختلفة من العرض وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذلك عندتقويم برمجيات الوسائط المتعددة لابد أن نضع في الاعتبار سمات واحتياجات المعلمين والطلاب المستخدمين لها ، ويجب أن يعتمد تقييم المعلمين لطلابهمعلى الملاحظة ومدى تفاعلهم مع البرمجية وتوجد بعض المعايير التي يجب أخذهافي الاعتبار عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة وتتضمن :-

أولا : معايير المحتوى
يجبأن يكون محتوى البرمجية مناسبا لأهدافها ويعكس مستوى الصعوبة ويجب وضوحالتسلسل والتتابع المنطقي للدروس كما يجب أن يكون المحتوى دقيقا وسليماعلميا ونحويا وأن يتم تحديد الطلاب ومستواهم الدراسي وسماتهم الخاصة مثلالموهوبين والمبدعين أو المعاقين

ثانيا : معايير التصميم التعليمي
إن الأنشطة التعليمية تجذب انتباه المتعلم وتؤدي إلى أداء أفضل للمهارات والمعارف ، وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تراعي احتياجات المتعلموتزوده بالدافعية لذا يجب أن يستخدم المصممون التربويون استراتيجيات الدافعية المناسبة لمستوى العمر والخلفية الاجتماعية والثقافية للمتعلم وتقدم البرمجية التغذية الراجعة المناسبة في شكل نص ورسومات وجرافيك وتكون التغذية الراجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء

ثالثا : معايير واجهة الاستخدام
إتاحة الحرية للمتعلم للاختيار من بدائل في تنسيق الواجهة سواء للنص أو الألوان أو الرسومات أو حركة الفيديو وسهولة تركيب البرنامج ونقله واستخدامه ووضوح تعليمات الاستخدام والاستجابات وبساطة التعامل مع الأخطاء وجودة تصميم الشاشات وتحكم المتعلم فيها والاحتفاظ بسجل المتعلم وتعلم الطالب أساسيات التشغيل في وقت بسيط وتشغيل البرنامج ككل واختياراته بحيث تسمح للمتعلم سهولة القفز إلى الخطوات الأساسية مباشرة

رابعا : معايير التوثيق
التوثيق هو مساعدة المستخدم أن يحتفظ بالبرمجيات ولذلك يجب تزويد المتعلم بنظام تشغيل البرمجيات والتعليمات حول تصميم البرمجيات وتوضيح نظام التشغيل المطلوب واللغة المطلوبة ومواصفات المعدات وتوفير مركز صيانة للدعم الفني في الحال

ومن النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برامج الوسائط المتعددة :

- وجود منتج يساعد كل متعلم على تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي

- وجود قواعد بيانات يسهل استخدامها كأدوات بحث وجعلها قابلة للامتداد 

- القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة لكل متعلم 

- الاستخدام السهل لبيئة التعلم وصياغة البرامج بلغة سهلة وصحيحة 

- تكامل النصوص مع الصور والرسوم والفيديو بطريقة فاعلة 

- مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية 

- مراعاة متطلبات المنهج الحالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads Inside Post

عداد الزوار

عن الكاتب

جديد

التعليقات

النشرة البريدية

Navigation-Menus (Do Not Edit Here!)

إنضم إلينا

مقالات

المشاركات الشائعة

مواضيع مختارة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث في المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظه © Multimedia

تصميم الورشه